الرئيسية إتصل بنا وظائف خريطة الموقع English

تم تصميم الموقع من قبل

الشركة الأولى للتأمين

جميع الحقوق محفوظة 2014

تواصل معنا على

نظرة عامة حول التكافل

تعريف التكافل

 

التكافل ينبع من الكلمة العربية الكفالة (بمعنى "الضمان المشترك")، وهو مفهوم تأمين إسلامي يرتكز على المعاملات الإسلامية (المصرفية الإسلامية) و يقوم بمراعاة مبادئ وأحكام القانون الاسلامي (الشريعة) وشرح كيف أنّه من مسؤولية الأفراد التعاون وحماية بعضهم البعض.

 

من حيث المبدأ، يستند نظام التأمين التكافلي على التعاون المتبادل، المسؤولية، الضمانات، الحماية، والمساعدة بين مجموعات المشاركين، وعلى النحو التالي:

 

 

 

 

نظريا، ينظر للتكافل كتأمين تعاوني أو مشترك، حيث يساهم الأعضاء بمبلغ معين من المال في صندوق مشترك. الغرض من هذا النظام ليس الأرباح، ولكن دعم مبادئ التعويض والمسؤوليات المشتركة بين المجتمع.

 

إنه ليس مفهوما جديدا، ولكنه مفهوم تمّت ممارسته بأشكال مختلفة لأكثر من 1400 سنة. من المسلّم به عموما من قبل الفقهاء المسلمين أن عملية التأمين التجاري التقليدي لا تتفق مع قواعد ومتطلبات الشريعة الإسلامية، وبالتالي فهي غير مسموح بها بتاتاً بالنسبة للمسلمين، حيث أنها تحتوي على الربا والقمار والغرر.

 

إعادة التأمين والتكافل

 

إعادة التكافل: إعادة تأمين شركات التكافل على مبادئ الشريعة الإسلامية هي محط الكثير من النقاش، ويرجع ذلك أساسا إلى قلّة وجود شركات إعادة التأمين التكافلي في السوق.

 

وقد ترك هذا شركات التكافل مع معضلة الاضطرار إلى إعادة التأمين على الاسس التقليدية، خلافا لتفضيل العملاء الساعين للحصول على التغطية وفقاً للمبادئ الإسلامية، ممّا أدّى الى سماح علماء الشريعة لشركات التكافل بإعادة التأمين بالطرق التقليدية طالما لم تتوفر بدائل إعادة التكافل.

 

 

أخبار منشورات الصور تشريعات البيانات المالية إعادة التأمين تكـــافل البرامج من نحن
أنظر أيضاً